التكوين والشهائد بالمعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم بالكاف
  
   
  

06-07-2022 Lectures : 5485

ننقل معظم محتوى هذا المقال عن السيد عتاب بوليفة مشكورا :

المعهد الوطني للتكنولوجيا والعلوم بالكاف هو مؤسسة تعليم عالي جديدة وقع بعثها بأمر رئاسي مؤرخ في 4 ماي 2022 وهو يؤمن تكوينا هندسيا في:

  • الهندسة البيوطبية : Génie Biomédical
  • هندسة إدارة الصناعات الغذائية : Génie Agroalimentaire et Agro-business
  • هندسة النباتات الطبية والعطرية: Génie des Plantes Médicinales et Aromatiques

يتم التكوين فيه كالتالي :

1.  مرحلة تحضيرية مندمجة :

الشعبة هي 82515 - مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيولوجية والبيوطبية يحتسب مجموع نقاطها بالصيغة التالية : 

T=FG+(M+SP+SVT)/3

 

وباعتبار المؤسسة جديدة ولم يسبق أن استقبلت طلبة في السنوات الماضية فإنه لايوجد مجموع نقاط آخر موجه للسنوات الماضية يمكن الاستئناس به. ويرجح أن يكون مجموع النقاط لهذه السنة بين 125 و150 باعتبار المراحل التحضيرية المندمجة مرغوبة عموما، وهذا مجرد توقع مبني عن قراءة لاختيارات الناجحين في السنوات السابقة، نسوقه دون سند علمي دقيق.

تدوم المرحلة التحضيرية المندمجة سنتين يسمح بالرسوب فيها مرة واحدة، ويتلقى الطالب خلال السنة الأولى تكوينا عاما في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، الذكاء الاصطناعي. إثر النجاح في السنة الأولى يمكنه التخصص في السنة الثانية مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيوطبية او الهندسة البيولوجية .

2. مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في العلوم التطبيقية والتكنولوجيا :

يتم القبول للدراسة بهذه المرحلة عن طريق مناظرة بالملفات حسب النتائج المتحصل عليها خلال السنتين التحضيريتين للطلبة الذين اجتازوا بنجاح السنة الثانية في حدود 80%. ويتم القبول بمرحلة من مراحل التكوين الهندسي كالتالي :

  • المقبولون من مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيوطبية يوجهون الى مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في الهندسة البيوطبية،
  • المقبولون من مرحلة تحضيرية مندمجة في الهندسة البيولوجية يوجهون الى مرحلة تكوين للحصول على الشهادة الوطنية لمهندس في هندسة إدارة الصناعات الغذائية أو هندسة النباتات الطبية والعطرية .
  • بالنسبة لبقية الطلبة (20% الذين لم يتم التصريح بقبولهم للالتحاق بمرحلة تكوين المهندسين والذين أتموا بنجاح السنة الثانية من المرحلة التحضيرية يمكنهم مواصلة الدراسة بجامعة جندوبة للحصول على :

    • الإجازة الوطنية في علوم وتقنيات الأغذية
    • الإجازة الوطنية في علوم الأحياء
    • الإجازة الوطنية في البيوتكنولوجيا
    • الإجازة الوطنية في علوم الأحياء والبيئة

 

Ajoutez un commentaire ou demandez un conseil à propos de ce sujet ci-dessus Espace de conseil en ligne
Nous sauvegardons ce que vous postez dans votre espace privé sur Orientini, il ne sera visible que pour notre équipe et nos conseillers.   Envoyer  

A propos

Orientini.Com est un espace d'aide à l'orientation en Tunisie, et ne constitue en aucun cas un substitut pour les sites officiels du ministère de l'Enseignement Supérieur, ceux du ministère de l'Education ou ceux du ministère de la Formation Professionnelle et de l'Emploi.

Avis des lecteurs

Top